المولدات الكهربائيةالهندسة الكهربية

أهم 7 أعطال كهربية للمولدات

أهم 7 أعطال كهربية للمولدات الكهربية

تعتبر المولدات من أهم مصادر الطاقة الأساسية في المناطقة النائية و التي لا توجد بها مصادر طاقة من الشبكة العمومية للكهرباء. كما أيضاً تعتبر من مصادر الطاقة الاحتياطية التي تستخدم في الطوارئ مثل المستشفيات والسنترالات والمناطق الحساسة. و التي لا تسمح بانقطاع التيار الكهربي لمدة طويلة.

ويمكنك قراءاة مقال عن أهم أعطال المولدات الكهربية و كيفية التنبوء بها.

وتتميز المولدات بسرعة استجابتها وقدرتها على العمل المتواصل دون الحاجة للتوقف لفترات طويلة. ولكن تتعرض المولدات لبعض الأعطال الكهربية والأعطال الميكانيكية التي تؤدى إلى توقف المولد. ونستعرض خلال هذا المقال أهم 7 أعطال كهربية للمولدات الكهربية:

الأعطال الكهربية الخاصة بعدم خروج الجهد من المولد

من أهم الأعطال الكهربية التى تتكير بشكل كبير فى جميع المولدات هو مشكلة عدم خروج جهد من المولد و ذلك قد يرجع لأسباب عديدة

  1. وجود مشكلة فى كارتة التحكم فى الجهد (AVR)
  2. تلف ملفات الإثارة فى العضو الدوار
  3. وجود مشكلة فى البريديج الخاص بالعضو الدوار

ويكمن حل هذ المشكلة عن طريق تغيير البريديج أو تغيير كارتة ال AVR أو اعطاء تيار ثابت DC للملفات المسؤلة عن الإثارة فى العضو الدوار

الأعطال الخاصة بموتور بادئ الحركة (المارش)

تعتبر الأعطال الخاصة ببادئ الحركة (المارش) كثيرة. ولكن على الرغم من ذلك يسهل اكتشافها واصلاحها و تتمثل أعطال المارش في ثلاث نقاط مهمة و هي

  • الريلاى المغذى لكتاوت بادئ الحركة ( المارش)
  • الكتاوت المتصلة بادئ الحركة ( المارش)
  •  الملف الداخلى لبادئ الحركة ( المارش)

أعطال كهربية للمولدات خاصة بحساس ضغط الزيت بحساس الحرارةأعطال كهربية للمولدات خاصة بالمارش

تختلف انواع حساسات الحرارة التي تتصل بالمولدات و تنقسم الى 3 أنواع رئيسية وهم:

  1. حساس حرارة يعتمد على تغير المقاومة
  2. مستشعر حرارة يعتمد على تغير التيار
  3. حساس حرارة يعتمد على تغير الجهد

 وتتمثل أعطال حساس الحرارة في سببين رئيسيين و هم تلف المكونات الداخلية للحساس أو تلف اسلاك التوصيل المتصلة بالحساس نفسه. و في حالة حدوث اختلاف للقراءات الناتجة عن الحساس يتم إعادة معايرته من جديد.

أعطال كهربية للسولونويد

أعطال المولدات الكهربية

السولونويد يستخدم في السماح بدخول الديزل الى طلمبة المولد حتى يتم احتراقه و تولد الحركة الخاصة بالمولد . و يتكون السولونويد من ملف اساسى يتم تغذيته بجهد 24 فولت من البطارية الخاصة بالمولد .

وتتمثل أعطال السولونويد في ثلاثة أسباب رئيسية و هي

  1.  تلف الريلاي المغذى للسولونويد
  2. وجود تلف فى ملف السولونويد نفسه
  3. تلف الاسلاك الموصلة للسولونيد

أعطال كهربية للمولدات خاصة بحساس ضغط الزيت

تختلف انواع حساسات ضغط الزيت التي تتصل بالمولدات و تنقسم الى 3 أنواع رئيسية وهم:

أعطال كهربية للمولدات خاصةبحساس ضغط الزيت

  • حساس ضغط الزيت يعتمد على تغير المقاومة
  •  مستشعر ضغط الزيت يعتمد على تغير التيار
  • حساس ضغط الزيت يعتمد على تغير الجهد

و من اشهر اعطال حساس ضغط الزيت هي اختلاف قراءته و تذبذب القراءات بشكل كبير و ملحوظ. لذلك يجب إعادة معايرته كل فترة للتأكد من صحة القراءات الناتجة منه.

و من أكثر أعطال حساسات ضغط الزيت انتشارا. هي انسداد الحساس نفسه بسبب دخول بعض الشوائب داخل الحساس

أعطال حساس مياه التبريد

يعتبر حساس مياه التبريد هو المسئول عن اكتشاف انخفاض مستوى المياه في تانك المياه الخاص بالمولد (الردياتير). و يؤدى انخفاض مستوى مياه التبريد الى ارتفاع درجة حرارة المولد و توقفه .

يعمل حساس مياه التبريد بنظام العوامة. والتي تعتمد على نظام تلامس النقاط الكهربية. فعند انخفاض مستوى المياه يتصل طرفي الحساس مما يؤدى الى توصيل اشارة الى لوحة التحكم تفيد بانخفاض مستوى المياه و تؤدى إلى توقف المولد

وتتمثل أعطال حساس المياه في تلف الدائرة الداخلية لطرفي التوصيل أو تلف العوامة الموجودة داخل الحساس. كما أيضا يحدث تلف للأسلاك الموصلة للحساس بسبب الحرارة المرتفعة الناتجة عن المولد و ذلك في بعد الحالات التي لا يكون فيها اسلاك التوصيل الخاصة بالحساس معزولة جيداً .

الأعطال الخاصة بشاشة التحكم الخاصة بالمولدات

ترجع أغلب الأعطال الكهربية لوجود عطل في شاشة التحكم الخاصة بالمولدات. وذلك بسبب عدم خروج الإشارة منها في أغلب الأحيان. لذلك يجب في البداية فحص النقاط الكهربية الموجودة في الشاشة و تنقسم هذه النقاط إلى أربع أقسام

أعطال كهربية للمولدات خاصة بشاشة التحكم

 :

  • نقاط Binary input

و هي نقاط مسئولة عن ادخال اشارة الحساسات التي تعتمد على نظام توصيل الإشارة باستخدام نقاط التوصيل بين طرفى الحساس و تستخدم غالباً في أعمال الحماية الكهربية .

  • نقاط Analog input

و هي نقاط مسئولة عن ادخال إشارة الحساسات في شكل قيم رقمية تظهر على شاشة التحكم. كما أيضا تستخدم في الحماية عن طريق متابعة القيم الخاصة بالحساس.

  • نقاط Binary output

و هي النقاط المسئولة عن ارسال الإشارة من لوحة التحكم إلى المولد و تتمثل هذه الإشارات في الإشارة المرسلة للسولونويد و بادئ الحركة (المارش) والتي تتحكم في تشغيل المولد و إيقافه

  • نقاط Analog output

تعتبر هذه النقاط مسئولة عن ارسال قيم رقمية الى الى شاشات أو أجهزة أخرى متصلة بالمولد. كما ايضا هذه النقاط ليس من الشائع وجودها في الكثير من شاشات التحكم .

 ختاما

يوجد الكثير من الأعطال الكهربية للمولدات و التي لم يتم ذكرها في هذا المقال. ولكن تم ذكر اهم 7 اعطال كهربية للمولدات و الشائع حدوثها بكثرة . و يجب عليك الاستشارة و التواصل معنا اذا واجهتك أعطال أخرى .

حماية المولد الكهربائية و الميكانيكية

المولدات الكهربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى