منوعات

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

يشغل بال الكثير من المواطنين حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل وذلك بسبب ارتفاع اسعار الكهرباء المتزايد خلال السنوات الأخيرة. وتعد خلايا الطاقة الشمسية غالية الثمن ولكنها على المدى البعيد أكثر توفيرا و اقتصادية.

الاستثمار في النظام الشمسي هو حل ذكي لأصحاب المنازل. كما ايضا يتميز أحدث الألواح الشمسية وأنظمة الخلايا الكهروضوئية بسهولة التركيب ، والصيانة ، والتشغيل ، مع الأداء طويل الأمد وتوفير الطاقة.

لتحقيق أقصى استفادة من النظام الشمسي المرتبط بالشبكة ، ستحتاج إلى معرفة كيفية حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بشكل صحيح. وذلك لتغطية جميع استخدامات الطاقة الخاصة بك دون المزايدة في حجم الخلايا الشمسية الخاصة بك.

اتبع هذه الخطوات لمعرفة كيفية الحصول على تقدير الحجم ، وحساب احتياجاتك الشمسية ، واختيار الألواح المناسبة لتحقيق أقصى استفادة من تركيب الطاقة الشمسية.

تختلف عملية تحجيم الأنظمة الشمسية خارج الشبكة ، نظرًا للحاجة إلى حساب حجم بنك البطاريات. انقر هنا للحصول على نصائح حول كيفية تحديد حجم النظام الشمسي خارج الشبكة.

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

البدء في تحديد حجم النظام الشمسي

قبل البداية في تحديد حجم الخلايا الشمسية ، ستحتاج إلى معرفة المعوقات الرئيسية لمشروعك و كيفية استخدام هذه القيود كنقطة انطلاق للتصميم.

يمكنك الاقتراب من المشروع من إحدى ثلاث زوايا ولكن يجب التركيز :

  • قيود الميزانية: أنشئ نظامًا ضمن ميزانيتك المستهدفة.
  • قيود المساحة: قم ببناء نظام موفر للمساحة قدر الإمكان.
  • موازنة الطاقة: قم ببناء نظام يعوض نسبة معينة من استخدامك للطاقة.

ضع في اعتبارك عوامل التحجيم الأخرى والعقبات الشائعة التي قد تؤثر على كيفية تحديد حجم النظام الشمسي

  • المستويات المحلية من التعرض للشمس
  • اتجاه الصفيف (زاوية الميل)
  • خطط للتوسع في المستقبل
  • تقييمات كفاءة المنتج
  • التدهور الطبيعي للأداء على مدار فترة الضمان

بمجرد تقييم احتياجاتك من الطاقة الشمسية وتحديد منهجك في التصميم ، قبل هذا اتبع هذه الخطوات لتحديد حجم النظام الشمسي المرتبط بالشبكة.

تقدير استخدامك للطاقة

قبل البدء في تحديد حجم النظام الشمسي ، اتبع هذه الخطوات لتحديد متوسط ​​استهلاك الكهرباء في منزلك واحتياجات الطاقة الشمسية:

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بالكيلوات بالساعة

اجمع استهلاك كيلوواط / ساعة (kWh) من فاتورة الكهرباء. ستحتاج إلى 12 شهرًا كاملاً من الاستخدام لتتمكن من إلقاء نظرة على أقصى استعلاك و أقل استهلاك  على مدار عام. يرتفع استهلاك الطاقة في الصيف والشتاء مع الاستخدام المستمر لوحدات التكييف والتدفئة.

حدد متوسط ​​استهلاكك الشهري للكيلوواط في الساعة. اجمع استهلاكك للكيلوواط في الساعة لمدة 12 شهرًا واقسمه على 12 لمعرفة متوسط ​​استهلاكك الشهري. يميل نظامك المرتبط بالشبكة إلى الإفراط في الإنتاج في الصيف مع ذروة التعرض لأشعة الشمس.

حدد استخدامك اليومي بالكيلووات ساعة. اقسم على 30 لتحديد استهلاكك اليومي بالكيلووات ساعة.

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بشكل أكثر دقة ، استخدم جدول استهلاك الطاقة للأجهزة المنزلية لدينا لمعرفة عدد كيلو وات في الساعة التي ستستخدمها أجهزتك شهريًا.

إذا كانت فائدتك توفر سياسة قياس صافي مواتية ، فيمكن استخدام الطاقة التي يولدها نظامك باستخدام الأداة المساعدة كرصيد يمكن استخدامه لاحقًا. لا تمنحك كل شركات المرافق الائتمان ؛ تحقق مع مزود الخدمة المحلي الخاص بك.

قم بحساب عدد ساعات الذروة الشمسية

يختلف متوسط ​​ساعات الذروة في الشمس اعتمادًا على موقعك والمناخ المحلي. ستحتاج إلى تحديد كيف ستحصل على ساعات الذروة لضوء الشمس حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من الطاقة الشمسية:

  1. ابحث عن ساعات الذروة في الشمس ، من خلال مخطط ساعات الشمس لتحديد عدد الساعات في اليوم التي تنتج فيها الشمس ذروة ضوء الشمس.
  2. ابحث عن أقرب مدينة إليك وقم بتدوين المعدل اليومي لساعات ذروة الشمس.

احسب حجم نظامك الشمسي

لمعرفة كيفية قياس حجم نظامك الشمسي ، خذ احتياجاتك اليومية من الطاقة بالكيلوواط في الساعة وقسمها على ساعات ذروة الشمس للحصول على ناتج كيلوواط. ثم قم بقسمة الناتج بالكيلوواط حسب كفاءة لوحتك للحصول على العدد المقدر للألواح الشمسية التي ستحتاجها لنظامك.

(متوسط ساعات الشمس بالكيلو وات ساعة يوميًا) × عامل الكفاءة 1.15 = حجم النظام الشمسي

على سبيل المثال ، إذا كنت تعيش في القاهرة، فإنك في المتوسط ست ساعات ذروة ضوء الشمس في اليوم. ستحتاج إلى 6.2 كيلو واط تيار مستمر وفقًا للصيغة:

(33 كيلو واط ساعة ÷ 6.1 ساعات شمسية) × عامل الكفاءة 1.15 = 6.2 كيلو واط مطلوب حجم النظام الشمسي

باستخدام المثال أعلاه مع نظام 6.2 كيلو واط ، يمكنك ضرب هذا الرقم في 1000 لتأكيد أنك بحاجة إلى 6200 واط من الألواح الشمسية.

6.2 كيلو واط × 1000 (تحويل إلى واط) = مطلوب لوح شمسي 6200 واط

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بدقة

حتى تستطيع حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بدقة كبيرة قدر الإمكان ، ستحتاج أيضًا إلى مراعاة نوع حامل السقف الذي ستحتاجه ، والاتجاه الذي ستواجهه الألواح ، وألواح الحجم المناسبة لتناسب تصميمك.

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

1. حدد نوع التثبيت الخاص بك

يعتبر حامل السقف هو الحل الأبسط والأكثر فعالية من حيث التكلفة نظرًا لأنه يكلف أقل من الرفوف الأخرى. لتحديد ما إذا كان يمكنك استخدام حامل السقف:

  • اسحب العنوان على خرائط جوجل. تحقق لمعرفة ما إذا كان لديك أي خيارات قابلة للتطبيق تواجه الجنوب لتركيب السقف. إذا لم تستطع المصفوفة الشمسية مواجهة الجنوب ، في الزاوية المفضلة ، فستحتاج إلى ضبط النظام عن طريق إضافة المزيد من الطاقة الشمسية. يجب أن يشير نظامك الشمسي إلى خط الاستواء ، لذلك إذا كنت تعيش في نصف الكرة الجنوبي ، فابحث عن خيارات مواجهة للشمال في حين أن. غالبًا ما يتم إعداد منحدر السقف بالفعل للحصول على الطاقة الشمسية ، ويحافظ على الألواح الشمسية بالقرب من العاكس ولوحة الخدمة. ينتج عن هذا كفاءة أكبر وتكاليف أقل في القناة والأسلاك.
  •  إذا لم يكن التثبيت على السقف خيارًا ، فابحث عن الحل الأرضي أو المثبت على العمود. على الأرض المسطحة ، يمكنك وضع الألواح الشمسية في أي اتجاه تريده لزيادة التعرض لأشعة الشمس ، على عكس السقف المائل.

2. اختر أفضل الألواح الشمسية

إذا كان لديك سقف صغير أو غريب الشكل ، فإن حجم الألواح الشمسية يعد أحد الاعتبارات المهمة عند تحديد حجم النظام الشمسي. ضع هذه العوامل في الاعتبار:

  • مع مساحة سقف كبيرة قابلة للاستخدام ، يمكنك شراء المزيد من الألواح الأكبر حجمًا (بتكلفة أقل لكل لوحة) للوصول إلى إنتاج الطاقة المستهدف.
  • إذا كانت مساحة السقف القابلة للاستخدام محدودة أو مظللة جزئيًا ، فإن استخدام عدد أقل من اللوحات الصغيرة عالية الكفاءة سيكون في نهاية المطاف الحل الأكثر فعالية من حيث التكلفة وطويل الأمد. يمكنك إضافة المزيد من اللوحات لاحقًا لتلبية احتياجات الطاقة المتزايدة.

3. حساب ناتج النظام الشمسي

بمجرد أن تعرف مقدار المساحة المتوفرة لديك للألواح الشمسية ، والزوايا والاتجاه الذي ستعمل به ، استخدم آلة حاسبة للوات الكهروضوئية لمعرفة مقدار الطاقة التي سيوفرها نظامك على أساس شهري:

  • أدخل العنوان واضغط على السهم البرتقالي على اليمين.
  • بمجرد أن تكون في صفحة معلومات النظام ، أدخل حجم نظام DC من القسم السابق.
  • اختر وحدة قياسية.
  • بالنسبة لنوع المصفوفة ، حدد “ثابت” لحوامل السقف ، أو “مفتوح” للتركيبات الأرضية.
  • اترك خسائر الطاقة فى النظام عند حوالي 15٪.
  • أدخل منحدر سقفك بالدرجات ، والسمت. السمت هو الدرجات المتعلقة بالشمال والجنوب ، حيث يكون الشمال صفرًا والجنوب 180. (انقر هنا لمعرفة كيفية ضبط الزاوية وقيم السمت.)

انقر فوق السهم الموجود على اليمين لإظهار ناتج النظام الشمسي الشهري. كما ايضا بمجرد معرفة حجم النظام الشمسي الذي تحتاجه وإخراج النظام ، يمكنك الرجوع إلى ذلك مع مقدار المساحة المتاحة لضبط تقييم حجم النظام الشمسي الخاص بك.

اختيار معدات شبكة ربط الطاقة الشمسية

أحد الموارد السريعة لاختيار الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة هو من خلال حزم الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة. فيما يلي بعض الخيارات القابلة للتطبيق التي يجب مراعاتها بعد تغيير حجم النظام الشمسي. لاحظ أن الألواح المستوردة أكثر فعالية من حيث التكلفة ، لذلك تحصل على إنتاج أكثر بنسبة 10٪ تقريبًا بنفس السعر.

إقرأ ايضاً :

حساب الخلايا الشمسية

كتاب كيف يتم تصنيع الخلايا الشمسية

نظام الطاقة الشمسية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى