الطاقة الشمسيةالهندسة الكهربية

اسعار وأنواع الواح الطاقة الشمسية

أنواع الواح الطاقة الشمسية

تتكون الواح الطاقة الشمسية من طبقة رقيقة من مادة شبه موصلة محصورة بين لوح من الزجاج وراتنج بوليمر. عند تعرضها لضوء النهار ، تصبح المادة شبه الموصلة “نشطة” وهذا ينتج الكهرباء.

هناك أربعة أنواع أساسية من الألواح الكهروضوئية: أحادي البلورية ، متعدد البلورات (أو متعدد البلورات) ، أغشية هجينة ورقيقة (أو سيليكون غير متبلور).

كلها مصنوعة من السيليكون ولكنها تختلف في طريقة قص المواد ومعالجتها. تختلف الألواح الكهروضوئية في الكفاءة – مقدار الطاقة الشمسية التي يستخدمها النظام لكل وحدة مساحة – وفي السعر.

الواح الطاقة الشمسية

أحادي البلورية

تصنع الواح الطاقة الشمسية من السيليكون الذي يتم تشكيله على شكل قضبان ومقطعة إلى رقائق. لديهم أعلى درجة نقاء من السيليكون مما يجعلها فعالة ، مع إنتاج طاقة أعلى من الألواح الكريستالات. تبدو مظلمة وموحدة.

متعدد البلورات

يتم تصنيع الألواح عن طريق إذابة السيليكون الخام معًا لصنع الرقائق – وهي عملية أسرع وأرخص من الألواح أحادية البلورية. تبدو زرقاء ومرقطة وتحتوي على العديد من البلورات في كل خلية. إنها أرخص ولكن يمكن أن تكون أقل كفاءة.

هجين

تجمع الخلايا بين الخلايا البلورية وخلايا الأغشية الرقيقة. تُعرف أيضًا باسم الخلايا الشمسية HIT. هذا يجعل الألواح أكثر كفاءة ، لكنها تكلف أكثر.

غشاء رقيق

يمكن أن تكون الخلايا (أو السليكون غير المتبلور) هي الأرخص ولكنها أيضًا الأقل كفاءة. إنها مرنة ولكنها نادرًا ما تستخدم في المشاريع السكنية.

البلاط والأردواز الشمسية متوفرة أيضا. يتم تركيبها بنفس الطريقة المتداخلة مثل قرميد السقف العادي ويمكن أن تكون أكثر جاذبية من الناحية الجمالية من تركيب الواح الطاقة الشمسية فوق سقف موجود. لكن أنظمة بلاط الطاقة الشمسية باهظة الثمن. يمكن أن تكلف ضعف تكلفة نظام الألواح الكهروضوئية المكافئ – لذا فهي ليست فعالة من حيث التكلفة.

البلاط الشمسي ليس فعالاً من حيث التكلفة مثل الألواح الكهروضوئية الشمسية.

يمكنك أيضًا شراء أنظمة مثبتة على الأرض بدلاً من تركيب الواح الطاقة الشمسية على سطح منزلك. يمكن لبعض الأنظمة الحديثة أن تدور لتتبع الشمس وتعظيم كمية الكهرباء التي تنتجها.

لكنهم قد يحتاجون أيضًا إلى أسس وقد يكونون باهظين. عند تحديد نوع الخلايا الشمسية التي يجب البحث عنها ، من الأفضل النظر إلى التكلفة لكل واط (جنيه إسترليني / واط) من خرج الطاقة. يمكنك القيام بذلك عن طريق قسمة التكلفة الإجمالية للنظام الشمسي الذي يتم تسعيرك من أجله على إجمالي خرج الطاقة للنظام.

عند مقارنة عروض الأسعار ، تأكد من أنك تعرف نوع الخلايا الكهروضوئية الشمسية التي يتم اقتباسها من أجلها. تأكد من أن الشركة المصنعة التي تختارها تنتج بعضًا من أفضل الواح الطاقة الشمسية.

كفاءة الواح الطاقة الشمسية

تميل الواح الطاقة الشمسية الأكثر كفاءة إلى أن تكون أكثر تكلفة. قبل أخذ فكرة الهبوط وشراء الألواح باهظة الثمن ، من المفيد أيضًا مراعاة حجم السقف الخاص بك.

إذا كان لديك مساحة كافية ، فقد تصبح اللوحات الأرخص ثمناً والأقل كفاءة أكثر فعالية من حيث التكلفة بمرور الوقت. ومع ذلك ، إذا كانت المساحة محدودة ، فقد ترغب في زيادة الكفاءة إلى أقصى حد للحصول على مزيد من الطاقة من اللوحات القليلة.

وحدات وأنظمة الواح الطاقة الشمسية

يتكون نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية عادةً من الواح الطاقة الشمسية ، وعاكس ، ومفاتيح عازلة ، ومقياس توليد الطاقة الكهروضوئية ، وكابلات.

بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها عند التفكير في تركيب نظام شمسي:

  • كلما زاد عدد الألواح التي يمكن تركيبها على سطح منزلك ، زادت تكلفة شراء النظام وتثبيته. لكن كلما زادت الكهرباء التي ستنتجها.
  • الكهرباء التي تنتجها الواح الطاقة الشمسية هي تيار مباشر (DC). قبل أن يمكن استخدامه في المنزل ، يجب تحويله إلى تيار متردد أكثر أمانًا (AC) باستخدام صندوق يسمى العاكس. غالبًا ما يتم وضع هذا في الدور العلوي.
  • تجدر الإشارة إلى أن العاكس ليس له نفس العمر الافتراضي للألواح. إذا فشل ، فقد يكلف العاكس البديل 1000 جنيه إسترليني على الأقل.
  • للسلامة ، يتم أيضًا وضع مفاتيح العزل قبل وبعد العاكس.
  • يتم توصيل عداد توليد الطاقة الكهروضوئية داخل منزلك ، حتى تتمكن من رؤية عرض في الوقت الفعلي لمقدار الكهرباء التي يولدها النظام. تُستخدم هذه البيانات لحساب مدفوعات تعرفة التغذية ، والتي توفر نقودًا مقابل توليد الكهرباء الخاصة بك إذا كنت مسجلاً للحصول عليها.

كيف تصنع الألواح الشمسية؟

تتضمن عملية التصنيع عالية الجودة فحوصات في كل مرحلة – بدءًا من كيفية فحص الخلايا الفردية وتوصيلها ، إلى مدى جودة فحص الألواح بحثًا عن العيوب قبل مغادرتها المصنع.

لقد حددنا العملية أدناه ، بناءً على مراجعة لمصانع الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي أجريناها منذ عامين.

الواح الطاقة الشمسية

1. ربط الخلايا الشمسية

يتم فرز خلايا الواح الطاقة الشمسيةالفردية حسب الطاقة. يتم لحامهم معًا في سلاسل لتشكيل لوحة شمسية (أو وحدة). عادة ما تتكون اللوحة من 60 خلية. يتم فحصهم بحثًا عن شقوق صغيرة أو عيوب أخرى باستخدام اختبار الضيائية الكهربائية. يجب رفض الخلايا التالفة.

2. التصفيح

توضع الخلايا بين الطبقات التي تحميها. يتم إدخال الطبقات في آلة تصفيح ، مثل الفرن ، ثم صهرها في آلة واحدة. يجب القيام بذلك بعناية حتى لا تتشكل فقاعات الهواء وتتلف العزل الكهربائي للوحة. إذا دخلت الرطوبة ، يمكن تقليل العمر الافتراضي.

3. التشطيب

ثم يتم وضع إطار حول الواح الطاقة الشمسية لحمايتها. ضيق هو المفتاح. يتم توصيل صندوق تقاطع لتوصيل اللوحة بالعاكس باستخدام الكابلات. يجب أن يكون الاتصال بين اللوح الشمسي والعاكس مقاومًا للماء وليس ضيقًا جدًا ، حتى لا تضغط كثيرًا على اللوحة وتتلف الخلايا.

4. مراقبة الجودة

يساعد اختبار الفلاش باستخدام جهاز محاكاة ضوء الشمس في تحديد سعة اللوحة. ثم يتم فرز الألواح حسب مقدار الطاقة التي يمكن أن تنتجها ، ثم يتم تسعيرها وفقًا لذلك. يمكن إجراء المزيد من ضوابط الجودة ، على سبيل المثال ، للعثور على الأعطال أو ما يسمى بالنقاط الساخنة.

إقرأ أيضا:

كيفية تصميم نظام الطاقة الشمسية

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

أيجي ستيير للطاقة الشمسية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى