المولدات الكهربائيةالهندسة الكهربية

حساب قدرة المولد الكهربائى و اختيار المولد المناسب

حساب قدرة المولد الكهربي

إذاك كنت لا تعرف كيفية حساب قدرة المولد الكهربائى واختيار المولد المناسب لمشروعك أو منزلك  لمشروعك أو منزلك فإن هذا المقال سيعطيك فكرة كبيرة عن طرق اختيار المولد المناسب للكثير من التطبيقات المختلفة.

ويمكنك من خلال هذا اللينك الدخول علي برنامج حساب استهلاك مولد الديزل

كيفية اختيار المولد المناسب لمشروعك أو منزلك ؟

يمكنك الحصول على أفضل النتائج فقط عندما تتعلم كيفية حساب قدرة المولد الكهربائى بطريقة صحيحة . وذلك لإختيار المولد المثالي لك. في البداية  عليك تقدير الطاقة الاحتياطية التي ستحتاجها . ثم يمكنك بسهولة اختيار المولد المناسب عن طريق اختيار القدرة المناسبة له.

ثم تحتاج إلى النظر في المدة الزمنية التى تحتاج فيها المولد الاحتياطي لإمدادك بالطاقة بناءً على سعة المولد. تذكردائمًا المكان الذي تريد تركيب المولد فيه في ذهنك . ولك لا يمكنك اختيار مولد وتثبيته بشكل عشوائي دون التفكير فى مثل هذه الاشياء.

أنواع المولدات الكهربائية و حساب قدرة المولد الكهربائى

الحقيقة هي أن المولدات هي الآلات أو أجهزة تستخدم فى توليد الطاقة فى الاماكن التى من الصعب وصول مدر كهرباء لها . حيث تعمل المولدات  كمصدر للطاقة الاحتياطية التي تأتي من تحويل الوقود.

تستخدم المولدات عادة البنزين أوالديزل أوالبروبان وتحولها إلى طاقة كهربائية. و تعتبر هذه الأنواع من الوقود هم المصادر الرئيسية للإمداد الكهربائي للاستخدامات المنزلية والتجارية .

كما أيضا هناك أنواع مختلفة من المولدات. على الرغم من اختلافها في التصميم والقوة ، إلا أنها تتطلب صيانة خاصة لضمان استخدامها على المدى الطويل. يجب مراعاة صيانة الأعطال الكهربية و الميكانيكية و يمكنك التطرق إلى اعطال المولدات الكهربية و كيفية التنبوء بها .

كما أيضاً يمكنك التحقق من قائمة أنواع المولدات التى سيتم ذكرها و حساب قدرة المولد الكهربائى لهذه الأنواع

مولدات وقود الديزل:

حساب قدرة المولد الكهربائى الذي يعمل بوقود الديزل ، يعمل مولد الديزل عن طريق الإحتراق بقوة الضغط . و يشتهر هذا المولد بحاجته الأقل للصيانة و يتميز بالمتانة والقدرة على العمل المستمر لفترة طويلة. بالإضافة إلى حصولك على طاقة عالية الكفاءة بتكلفة رخيصة من هذا المولد ، كما أيضا يتميز مولد الديزل بتحمله لدرجات الحرارة العالية و المناطق الصعبة.

حساب قدرة المولد الكهربائى

يمكن من خلال هذا المقال حساب استهلاك مولد الديزل

مولدات الغاز الطبيعي:

لا يوجد مقارنة بالغاز الطبيعي. إذا كان لديك خيار استخدام مولد غاز طبيعي ، فلا تفكر في استخدام مولد آخر. يستخدم المولد البروبان المسال أو البترول لإنتاج الطاقة. سيكون لديك مصدر طاقة لا نهاية له لأن الغاز الطبيعي قابل للتخزين ويتواجد بكميات كثيرة . هذا المولد الصديق للبيئة موصى به لكل التطبيقات.

مولدات وقود البنزين:

نظرًا لتوفر وقود البنزين ، فإن مولد البنزين نموذجي في كل منزل واستخدام تجاري. بالنسبة للحجم المحمول والتشغيل المنخفض التكلفة ، يستخدم الحد الأقصى من الأشخاص هذا المولد للاستخدام. لكن هذا المولد يحتاج إلى عناية خاصة بشكل منتظم ويحدث ضوضاء أثناء العمل.

المولدات الهجينة التى تعمل بالغاز والديزل:

مولد احتياطي يعمل بالغاز أو الديزل تلقائيًا ولا يحتاج للتزود بالوقود لمدة 48 ساعة. هذا المولد الكبير لديه محرك قوي ، ومبرد ، وخزان وقود ، ومولد تيار متردد. عندما تنقطع الكهرباء ، يبدأ مفتاح ناقل الحركة الأوتوماتيكي في تدفق الطاقة على الفور. لن تشعر بالانقطاع لثانية عن هذا المولد – الأفضل للاستخدام في مواقع البناء الكبيرة ، والدعامات الطبية ، والمصاعد.

مولدات محمولة:

يستخدم هذا المولد الغاز أو الديزل لإنتاج الكهرباء لفترة قصيرة. يمكنك استخدام هذا المولد لتشغيل أجهزتك المنزلية بسلاسة. استخدام المولد المحمول له طريقتان – إحداهما هي توصيل الأسلاك في اللوحة الفرعية ، والأخرى هي استخدام مقابس طاقة المولد. إذا واجهت انقطاعًا في التيار الكهربائي لفترة قصيرة في منطقتك ، فيمكنك استخدام هذا المولد كاحتياطي للطاقة.

مولدات الطاقة الشمسية:

يمكنك استخدام هذا المولد الذي يستخدم ضوء الشمس كمصدر للطاقة.و تتميز هذه الطاقة بأنها بسيطة التركيب ولكنها قوية ويمكن تخزينها بسهولة. هنا تحتفظ البطارية بالطاقة عن طريق الشحن ، وتحتاج إلى الشحن في ضوء الشمس لمدة 8 ساعات.

حساب قدرة مولد الديزل

مولد الانفرتر:

من بين جميع المولدات السابقة ، هذا المولد هو الأكثر هدوءًا. إنه يعمل عن طريق تحويل طاقة التيار المتردد إلى طاقة التيار المستمر. الطاقة المنتجة عالية الكفاءة والآمنة لتشغيل الأدوات الكهربائية في منزلك.

كيفية حساب قدرة المولد الكهربائى بالظبط؟

الحجم مهم عندما تفكر في أخذ مولد. لنفترض أنك حصلت على مولد صغير الحجم غير قادر على تشغيل أجهزتك أو مولد كبير سوف يؤدى إلى خسارة المزيد من الطاقة . لذلك أنت بحاجة إلى مولد واحد مثالي ولكن اذا كنت لا تعرف كيف تختار قدرة المولدات الكهربية ستجد الطريقة فى بقية المقالة.

حساب قدرة الأحمال :

في البداية ، عليك أن تحسب جميع المعدات التي ستحتاجها لتشغيل المولد عليها . بعد عمل قائمة لهذه الأحمال اجمع كل القوة الكهربائية. إجمالي رقم القوة الكهربائية هو مدخلات الطاقة الكهربائية المطلوبة التي تحتاجها أجهزتك من المولد. ستجد المعلومات الخاصة بالأحمال الكهربائية على اللوحة المعدنية المتواجدة على المعدة.

تعديل kW إلى KVA و حساب قدرة المولد :

إجمالي القوة الكهربائية التي ستجدها عن طريق الجمع هي بالكيلوواط (كيلووات). إن حمل الطاقة هو الذي ينتج مخرجات العمل. لكن المولدات تقيس الطاقة بالكيلو فولت أمبير (كيلو فولت أمبير).  فى بعض الاحيان يمكنك ان تفرض بأن kw = kva  لكنه عمليًا ليس صحيح بنسة 100٪.

إذا كنت تعرف إنتاجية النظام الكهربائي ، فيمكنك التحويل بين kVA و kW. حيث  يتم حساب عامل القدرة الكهربية بين 0 إلى 1. وكلما اقترب عامل الطاقة من 1 ، أصبحت كفاءة kVA أكثر كفاءة للتحويل إلى kW.

عالميًا ، يبلغ معدل معامل القدرة للمولد 0.8 لذلك يجب حساب الاحمال بهذا المعامل لأنه مناسب و لأنه سيساعدك بشكل كبير فى حساب قدرة المولد الكهربائى بطريقة صحيحة .

 لنضرب مثالاً : إذا كانت أجهزتك ذات قوة كهربائية 100 كيلو وات ، فإن حجم المولد الخاص بك يجب أن ينتج طاقة مكافئة 125 كيلو فولت أمبير. وذلك عن طريق قسمة قدرة الأحمال الخاصة بك \ 0.8   و فى المثال السابق 100\0.8 = 125 kva

حدد عدد ساعات تشغيل المولد:

عليك أن تختار عدد ساعات تشغيل المولد لأن مدة تشغيل المولد على اقصى حمل هي 30 دقيقة. إذا كنت ترغب في تشغيل المولد لمدة تزيد عن 30 دقيقة ، فعليك زيادة قدرة المولد بنسبة  20٪ – 30٪.

مكان تشغيل المولد:

بعد حساب الحمل وتحديد الحجم ، عليك التفكير في الموقع الذي تريد تشغيل المولد فيه. لا يمكنك اختيار مولد وتثبيته بشكل عشوائي. إذا كنت تعيش في مكان صغير أو أعلى التل وتحتاج إلى مولد كبير ، فهذا مستحيل. حاول توفير مساحة إضافية في موقعك للمولد قبل الحصول علىيه .

ملاحظة: أعتقد أن لديك الآن فكرة واضحة حول تحديد حجم المولد. كما أيضا يجب عليك معرفة أهم 7 أعطال كهربية للمولدات حتى تتمكن من حل الأعطال التى تواجهك.

كيفية اختيار المولد المناسب لمشروعك أو منزلك؟

بعد أن قمت بحساب قدرة المولد الكهربائى . الآن يأتي الجزء الرئيسي وهو اختيار المولد المناسب لمشروعك أو منزلك . اتبع النصائح التي سيتم ذكرها حتى تتمكن من اختيار المولد المناسب لمشروعك أو منزلك .

نظرًا لأن ثلاثة أنواع من المولد – المولد المحمول ، والمولدات الاحتياطية والمولد العاكس شائعة ، و سيتم حساب قدرة المولد الكهربائى

1. اختيار مولد محمول

  • المولدات المحمولة هي المولدات الشعبية التي يفكر الناس في شرائها لأنها مصدر احتياطي جيد للطاقة. إنه متعدد الاستخدامات ورخيص لتشغيل الأجهزة المنزلية.
  • يمكنك استخدام المولد المحمول في مواقع البناء لاستخدام الأدوات بسلاسة أيضًا في المنزل حيث تجري أعمال التجديد.
  • عندما تفكر في استخدام مولد محمول ، قم في البداية بإضافة كل القوة الكهربائية للأجهزة التي تريد تشغيل المولد. سيساعد هذا الرقم في اختيار المولد المناسب الحجم. ستحصل على معلومات القوة الكهربائية على مستوى الأجهزة.
  • أفضل شيء في هذا المولد هو أنك ستحصل على مولد بعجلات للتحرك من مكان إلى آخر. تساعد قابلية النقل هذه على تسهيل عملك.
  • اختر المولد الذي يحتوي على زر تشغيل / إيقاف. يساعد على بدء تشغيل المولد بسرعة دون أي متاعب.

2. اختيار المولد الاحتياطي

  • إذا كنت تعيش في منطقة يتكرر فيها انقطاع التيار الكهربائي ، فخصص ميزانية لمولد احتياطي. يمكن لهذا المولد أن يوفر طاقة احتياطية للمنزل بأكمله في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
  • يتم تشغيل هذا النوع من المولد تلقائيًا عند انقطاع التيار الكهربائي ، وبمجرد استعادة الطاقة  يتم إيقاف تشغيله. لذلك ، لا داعي للقلق بشأن بدء تشغيل المولد أو إيقاف تشغيله.
  • المولدات الاحتياطية ليست رخيصة ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى طاقة احتياطية ضخمة ، فإن الأمر يستحق ذلك.
    الشيء المثير للقلق في المولد هو أن هذا النوع من المولدات يصدر ضوضاء أثناء التشغيل. في الليل ، من الصعب التغلب على الضوضاء. تأتي المولدات الاحتياطية الحديثة بتقنية متقدمة تحافظ على مستوى الضوضاء أقل.
  • بالنسبة للمولد الاحتياطي ، يعتبر غاز البترول المسال أكثر أمانًا ونظافة ، لكن تكلفة التشغيل باهظة الثمن. لذلك ، يمكنك استخدام الديزل أو البنزين لتشغيل المولد. يحتاج هذا المولد إلى محترف للتثبيت لأنه سيتصل بصندوق الكسارة.

3. اختيار مولد الانفرتر

  • مولد العاكس مخصص لأولئك الذين يحبون التخييم ويحبون الباب الخلفي.
  • هذا المولد خفيف الوزن هادئ ويوفر نسخ احتياطي سلس للطاقة.
  • يمكنك تشغيل مولد الانفرتر بالغاز والبروبان.
  • ويمكنك استخدام مولدين عاكس مع اتصال متوازي يسمح لك بزيادة الطاقة المزدوجة إلى أقصى حد.
  • الطاقة التي ستحصل عليها من مولد العاكس سلسة و أمنة .
  • يمكنك تشغيل أجهزة وأدوات كهربائية مختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية دون أي مشكلة في انقطاع التيار الكهربائي.
  • فقط استخدم هذا المولد خارج المنزل لأن هذه الآلة تطلق أول أكسيد الكربون.

أسئلة مكررة لكيفية حساب قدرة المولد الكهربائى :

هنا ، في هذا القسم ، نجيب على أسئلتك المتكررة التى قد تدور في فكر من يريد شراء مولد جديد.

هل يمكنني تشغيل المولد الخاص بي طوال الليل؟

نعم ، يمكنك تشغيل المولد طوال الليل إذا كان لديك ما يكفي من الغاز في خزان الوقود.

ماذا يحدث إذا قمت بتحميل المولد الخاص بي بشكل زائد؟

قد تواجه نوعين من الأعطال – أحدهما سيتم إيقاف تشغيل المولد بسبب قاطع الدائرة ، والآخر إذا لم يكن هناك قاطع دائرة في المولد ، فسيستمر في العمل والسخونة الزائدة ، وأخيرًا سوف يؤدى إلى حريق اذا لم تعمل الحماية الخاصة بالحرارة.

هل يحتاج المولد إلى جهاز حماية من زيادة التيار؟

لا ، لأن المولدات آمنة لأن الطاقة لا تتدفق عبر دائرة كهربية محددة .

الملخص فى حساب قدرة المولد الكهربائى بطريقة صحيحة

نحن نعتمد على الكهرباء بشكل كبير  في حياتنا. عندما يحدث انقطاع للتيار الكهربائي ، فإن الظلام يجعلنا ندرك بأهمية الكهرباء . يومًا بعد يوم  تزداد الحاجة إلى الكهرباء وتلبية المطالب الضخمة ، وأحيانًا تنقطع شبكة الكهرباء ، وانقطاع التيار الكهربائي.

لتلبية الحاجة المتزايدة للكهرباء ، فإن  المولدات هي الخيار الأفضل للاختيار. ستساعدك هذه المقالة في كيفية حساب قدرة المولد للاستخدام المنزلي والتجاري.

إقرأ أيضاً :

مولد كهرباء منزلي بقدرات مختلفة و انواع المولدات الكهربية

المولدات الكهربية الصامتة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. Hi There,
    .
    I hope this comment finds you well. My name is Mahmud Ghazni and
    I specialize in WordPress development and SEO services, and I wanted to get in touch to see if you might be interested in discussing how we could potentially work together.

    .
    I have a team of experienced WordPress developers and SEO experts who are dedicated to
    helping businesses like yours succeed online. We have a proven track record of delivering results for our clients, and we
    would love the opportunity to do the same for you.
    .
    If you are interested in learning more about my services,
    I would be happy to schedule a call or Zoom Meeting at a time that
    works for you. Alternatively, you can visit my website at ghazni.me to learn more about what I do.

    .
    I look forward to potentially working with you and helping your business grow.

    .
    Best regards,
    Mahmud Ghazni
    WhatsApp: +8801322311024
    Email: mahmud.ghazni@yahoo.com
    .
    Note: If you are not interested, please disregard this comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى